مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
التلسكوبات الفلكية و انواعها ... 3
2 مشترك
قاسمي نت :: :: البيئة و الفضاء
صفحة 1 من اصل 1
التلسكوبات الفلكية و انواعها ... 3
ناتي الان لدور العدسات ذات التكبير المضاعف 2x أو التكبير الثلاثي 3X والمسماه بارلو أو Barlow.
وتكمن اهميتها ووظيفتها في تقليل البعد البؤري المؤثر (Effective Focal Length) أو زيادة طول هذا البعد البؤري بمعنى زيادة نسبة التكبيرلأي عدسة عينية مستخدمه (مركبه فيها ومن ثم متصلة بالتلسكوب) ، بمعنى انك لو اردت الحصول على عدسة عينية بتكبير = 6 ملم ولم تكن معك فما عليك عندها الا استخدام عدسة عينية ببعد بؤري = 12 ملم واضف عليها عدسة التكبير المضاعفه (بارلو 2X) ليصبح الناتج (ناتج التكبير) = 6 ملم وهو نفس التكبير الذي كنت ستحصل عليه لوكنت تملك عدسة عينية ببعد بؤري = 6 ملم !
شأشرحها لك :- لنفترض انك اردت رصد القمر بعدسة عينية بتكبير (بعد بؤري) = 6 ملم ، الا انك لاتملك هذا العدسةالعينية ذات البعد البؤري الذي يساوي (6 ملم) وبأفتراض لانك كنت تملك تلسكوبا بطول بعد بؤري F.L = 2000 اذا لتعرف مدى التكبير الذي ستحصل عليه لوكنت تملكها فأنك ستقوم بقسمة طول البعد البؤري الخاص بالتلسكوب والذي = 2000 ملم بالبعد البؤري الخاص بالعدسة التي لاتملكها
ولكنك تتمنى لوكانت معك والذي سيكون 6 ملم ، اذا 2000 % 6 = 333 مره تكبير تقريبا ! ولكن للأسف فأنت لاتملكها! ولكن لحظه !؟ لقد تذكرت يوجد في حقيبة الرصد التي لديك عدسة تكبير مضاعفه أو بارلو لنس Barlow Lens 2x وايضا معك في نفس الحقيبه عدسة عينية ببعد بؤري = 12 ملم !؟
اذا كل ماسيتوجب عليك فعله هو وضع العدسة العينية التي لديك في مكانها المخصص (في شق عدسة التكبير المضاعفه أو ماتمسى بعدسة تقليل البعد البؤري المؤثر Barlow) والان نعود للمعدلات البسيطه انت تملك عدسة عينية ببعد بؤري = 12 ملم وأيضا تملك عدسة تكبير بارلو لنس بتكبير = 2x ، انتبه قم بتنفيد هذه العمليه 12 % 2 (لماذا قسمه؟ لأن عدسة البارلو لنس تقوم بالتكبير المضاعف أو تقوم بتقليل البعد البؤري المؤثر للعدسة العينية الموصولة بها للنصف وهي في هذه الحاله كانت = 12 ملم وستصبح الان = 6 ملم) اذا الناتج = 6 ملم وايضا يقال عدسة عينية ببعد بؤري = 6 ملم ، ولو قسمنا طول البعد البؤري الخاص بتلسكوبات والذي كما قلنا يساوي = 2000 ملم بناتج التكبير الذي حصلنا عليه للتو فستكون المحصله هي نفسها كما لوكنت تملك العدسة العينية ذات البعد البؤري والذي = 6 ملم ، اذا عمليا انت الان اصبحت تملكها ولكن بطريقة غير مباشره ، وهكذا يكون الوضع مع باقي العدسات العينية
ارأيت لماذا تعد مهمة جدا جدا ؟! هذه هي (Barlow Lens 2x) ولكن انتبه اتستخدمها بشكل عشوائي ، بل احكم استخدامها في الظروف الجويه المناسبه كأن يكون الجو صاف ولايوجد ما يعكر صفاءه حتى تعطيك النتيجة المرجوه . لاتنسى ان التكبير المبالغ سيحدك من الرصد الجاد حيث ان الصوره الفلكية لن تصبح مشرقة أو براقه أو ذات ملامح واضحه !؟
لماذا لأنك استخدمت تكبير كبيرا قد لايدعمه تلسكوبك ! وربما انك استخدمت التكبير بظروف جوية سيئة ، أو ربما انك استخدمت التكبير مع جرم غير ملائم للتكبير كأن يكون اشراقه الظاهري غير كبير أو كأن يكون باهتا لظروف جويه معينه وزيادة وضع العدسات بغرض تكبيره سيزيد من اضعاف اشراقته نتيجة لعبور الضوء عبر كل هذه العدسات أو الـ Element ..
تابع معي لتعرف بعض اللمحات الخاصة بأستخدامها.ومن ناحية اخرى يمكن ان نقول الاتي (بما ان لها عملان الا وهما التقليل من البعد البؤري المؤثر للعدسة العينية المراد وصلها بها أو زيادة نسبة الفعاليه = التكبير) قم بقسمة طول البعد البؤري للتلسكوب =2000 ملم بالبعد البؤري الخاص بالعدسة العينية التي كنت تحلم بها (2000 ملم %6 ملم = 333 قدرة تكبير أو x) ونرجع للواقع ونعرف اننا لانملك تلك العدسة = 6 ملم ، ولكننا نملك العدسة العينية ذات البعد البؤري = 12 ملم ونملك عدسة تكبير مضاعفه أو بارلو لنس (Barlow Lens 2x) سنقوم بالأتي :- (2000%12 = 166 تكبير أو x تقريبا ) والان قم بضرب هذا الرقم بالعدد 2 (لأن عدسة التكبير أو البارلو لنس التي لديك هي بقوة 2x) وسيكون الناتج هو (166 × 2 = 333 تقريبا وهي نفس قوة التكبير التي كنت ستحصل عليها بأستخدام عدسة عينية ببعد بؤري = 6 ملم).
وهكذا وجودها ضروري بل يعتبر من الضروري والضروره! يجب ان تكون ضمن عدتك لأنك بهذا الشكل ستكون تحمل أكثر من عدسة عينية بمجرد تركيبها في كل مره مع العدسة العينية ، فبعد ان كنت تحمل لنقل 4 عدسات عينية ببعد بؤري مختلف فبأستخدام (البارلو2X) سيصبح عندك 8 عدسات عينية! لماذا !؟ لأنك في كل مرة تستخدم العدسة العينية العادية التي لديك مع البارلو فسيصبح الناتج والتكبير مختلف كما لو انك بالفعل تحمل عدسات عينية أخرى !. والبارلو تقوم بتكبير المنظر المرصود اما مرتان أو 3 مرات. أو 2XBarlow & 3xBarlow.
طول البعد البؤري Focal Length : وهو مصطلح يطلق ويصف التلسكوبات الفلكية البصريه بجميع انواعها ويقاس دائما بالملمتر أو mm وهي المسافة من العدسة (التلسكوب الكاسر) أو المراة (التلسكوب العاكس) الى نقطة تجميع احزمة الضوء أو نقطة التركيز Focus
وتسمى نقطة التركيز ايضا Focal Point وكلما زاد طول البعد البؤري (زاد الرقم) كلما عنى ذلك قدرة التلسكوب على التكبير(طول البعد البؤري الخاص بالتلسكوب؛ كلما زاد كلما عنى ذلك تكبيرا أكبر خلاف العدسة العينية)، والتكبير معناه صورة أكبر ، والصورة الاكبر ستعني مجال رؤية ضيق والعكس صحيح وكمثال :
بأفتراض تلسكوبان عاكسان (من نفس النوع) وبأختلاف طول البعد البؤري وسأفترض ان الاول طول بعده البؤري = 2000 ملم والاخر طول بعده البؤري = 1000ملم الحسابات كالتالي :-الاول ذو طول البعد البؤري = 2000ملم سيكون له قدرة تكبير مضاعفة مقارنة بالاخر.
ولكن بالمقابل سيكون مجال الرؤية فيه ضيقا (مجال الرؤية : المساحة المستشفة من السماء = كلما زاد أو وسع مجال الرؤيه كلما سهل ايجاد الاجرام وكلما شاهدت أكثر من خلال نظرة واحده ودون تحريك التلسكوب بكل الاتجاهات لرؤية أكثر! ) ونصف مجال الرؤية بالنسبة للتلسكوب الثاني ذو طول البعد البؤري 1000ملم. الفوكل ريشو أو Focal Ratio معدل سرعة أو نسبة دخول الضوء واحيانا يذكر كسرعة التصوير:-
وهو يصف مدى سرعة الضوء (ضوء الجرم) حين يدخل الى التلسكوب وصولا الى عينية التلسكوب (مكان وضع العدسه) عموما بالغالب يفيد في حالة التصوير الفلكي وخصوصا التصوير الفلكي طويل الامد كلما صغر الرقم Fr كلما صغر التكبير وكلما زاد حقل الرؤية وكلما اصبحت الصورة أكثر نصوعا.
وتكمن اهميته في انه حينما يكون سريعا ابتداء من (F.r 3.5 وصولا الى F.r 6) سيعني ذلك مجال رؤية ورصد اوسع وسيعني ايضا صوره اكثر نصوعا (خصوصا خلال عملية التصوير للأجرام البعيده والخافتة الاضاءه) وسرعة في دخول الضوء وتكملة مساره ومن ثم خروجه نحو عينية التلسكوب وذلك يفيد في التلسكوبات التي تستخدم في التصوير الفلكي كما سبق وذكرت وخصوصا التصوير طويل الامد والعكس.اذا كان معدل سرعة نسبة دخول الضوء F.r من (7 الى 11 وتقال هكذا F/7 - F/11) فهي تعتبر نسبة متوسطة ودائما تعتبر جيده للأستخدامات العامه (رصد وتصوير اعتيادي)
ما ان زادت عن 11=F/11 فهنا سيكون انتقال الضوء بطيئا وتسمى التلسكوبات من هذه النوع تلسكوبات ذو نسبة - سرعة دخول للضوء بطيئة وكمثال بأفتراض تلسكوب ذو فوكل ريشو = 12 وتقال F/12 سيعني هذا ان التلسكوب سيحتاج الى ضعف المده المحتاجه للتصوير (زمن التعرض للضوء (بقاء عدسة الكاميرا مفتوحة لوقت طويل وذلك لتجميع الضوء = Exposure) مقارنة بتلسكوب ذو فوكل ريشو = 4 أو F/4 .الفوكل ريشو السريع بحدود F/3.5 الى F/6 ، يفيد في تطبيقات الرصد التي تحتاج لحقل رؤية واسع والتصوير الفلكي المتقدم خصوصا فيما يتعلق بتصوير الاجرام البعيده كالسدم والمجرات.الفوكل الريشو البطئ ابتداء من F/11 الى F/15 يفيد في الرصد الارضي ، ورصد الكواكب والنجوم الثنائية وايضا التصوير الفلكي باستخدام تكبير عالي.
كما عرفت فان الهدف الاساسي للعدسات بأختلاف أنواعها هو (تجميع حزم الضوء الصادرة من الاجرام لتوليد صور دقيقة الوضوح)، صعوبة التعبير عن اتضاح الرؤية يعتمد على الفوكل ريشو (F-ratio).ولنقل ان هناك تلسكوب فلكي مزودة بفوكل ريشو منخفض أو سريع (F4) فهو في هذه الحاله سيحتاج لعدسات عينية أكثر ضبطا وذلك حتى يتسنى لمخروط الضوء المتجه نحو العسة العينية التلاقي بوضوح تام .وكمقارنه لو وجد تلسكوب ذو فوكل ريشو = F/10، فان اي عدسة عينية ستعطيك صورة واضحة.ولكن بوجود تلسكوب ذو فوكل ريشو يقدر بـ F/4 طبعا يعتبر سريعا جدا، فان أفضل العدسات العينية هي فقط التي ستمرر الصورة (ضوء) الحادة للجرم المرصود تماما من الخارج الى حافة مجال الرؤيا .ومن حسناته : مجال الرؤية الواسع لذلك يكون خيار متالي لمحبي التصوير (حيث أن فترة أنتقال الضؤ من والى العدسة العينية تصبح أقصر مايعني عدم الحاجة للأنتظار طويلا حتى تتم التقاط صورة الجرم وأيضا يعطيك بالمقابل مجال رؤية واسع وعريض مايضمن أن تكون صورة الجرم وبخاصه السدم والمجرات ضمن نطاق عدسة أو مستشعر الصورة في الكاميرا خصوصا النوع CCD).
ولي تجربة تذكر بهدا الشأن ، اذ قمت بشراء تلسكوب فلكي عاكس Reflector أيطالي الصنع Knous الموديل (Konus 10 Inch F/4) ذو فوكل ريشو يقدر بـ F/4 و واجهت مشاكل جمه منذ أول يوم ، أذ لم أستطع رصد القمر حتى بالوضوح الذي توقعته (عيوب في التصنيع - ضبط وتعييرالمرايا كام مختلا بشكل لايمكن تعديله) وايضا لخصائصه البصريه، بمعنى انه لايناسب الاستخدامات بشكل عام.
مجال الرؤيه Field Of View أو F.O.V :- المساحة التي تتيح لك رصد مساحة معينة من السماء في النظرة الاولى / أو كمية الاجرام الممكن رصدها بواسطة التلسكوب عند توجيهه نحو منطقة معينه من السماء؛ وهي تكون بالاعتماد على مجال الرؤية أو المساحة الممكن رصدها من الفضاء (المساحه = السماء = الفضاء) وتمسى مجال الرؤيه (F.O.V) وهي تقاس بالدرجات (لمجال أو حقل الرؤيه) المعادله تجدها بالاسفل ، وكلما كبر أو وسع مجال الرؤيه عنى ذلك مساحة أكبر مشتشفة من الفضاء (ان ترى أكثر) ولكي تعرف كيف تقوم بحساب هذه النسبه أتبع الاتي :
اولا قم بمعرفة مجال الرؤية الظاهري للعدسة العينية المستخدمة لديك غالبا يتراوح مابين 40 الى 50 درجه (احيانا تجدها مكتوبه على العدسة العينية) ثم بعد ذلك قم بقسمة طول البعد البؤري لتلسكوبك (Telescopr F.L) بالبعد البؤري لعدستك (Eyepiece F.L) واخيرا قم بقسمة مجال الرؤية الظاهري لعدستك بالناتج لتحصل على المجال الحقيقي .سأستخدم تلسكوبي هنا كمثال :-تلسكوب كاسر ، طول بعده البؤري F.l = 1200 واستخدمت عدسة عينية ببعد بؤري = 12 ملم والمجال الظاهري لهذه العدسه = 50
اذا :- سأقوم بقسمة طول البعد البؤري للتلسكوب والذي = 1200 على البعد البؤري للعدسة العينية التي استخدمها كالاتي :-
1200/12 = 100× اي ان التكبير عندي سيكون = 100× والان أقوم بقسمة مجال الحقل الظاهري لهذه العدسه والذي كما قلت = 50 / الناتج (100× التكبير) = مجال الحقل الظاهري لهذه العدسه = 50/100 = °0.5 درجه وهو مجال الرؤية الحقيقي (انتبه لاتقم بالعكس ! قم أولا بقسمة المجال الظاهري للعدسة العينية التي لديك =50 ثم بعد ذلك ناتج التكبير (لاحظ يختلف أو يتغير مجال الرؤيه الحقيقي بتغير العدسة العينية المستخدمه في الرصد). مثال اخر :-
المجال الظاهري / التكبير = المجال الحقيقي
مثال لكيفية تاثر الصور و الرصد بالدرجات.بأفتراض الاتي :-
لو كان لديك تلسكوب فلكي من نوع شميت كاسجرين (وهو عبارة عن تلسكوب يجمع بين المرايا والعدسات ومبداء التلسكوب الكاسر والعاكس) وأفترضنا انه 8" أنش(حجم المراة/العدسة) ، ما يعني 203 ملم، وطول بعده البؤري 2000 مليميتر ، وعدسة عينية ببعد بؤري = 20 ملم وبحقل ظاهري مقدارة 50 درجة، طبعا ستكون قوة التكبير 100 بالرجوع لمعادلة التكبير والتي سبق ذكرها ، ولكن لا ضررر من ذكرها هنا و هي
(2000mm ÷ 20mm)حيث أن ال 2000 هو طول البعد البؤري للتلسكوب و الرقم 20 يمثل البعد البؤري للعدسة العينية.أذا سيكون مجال الرؤية الحقيقي = 100 ÷ 50 فينتج 0.5° وبالمنسابه هو نفس القطر الظاهري للبدر .
الراحة العينية Eye Relief:-
التّصميم البصري أيضا يحدد راحة العين ( المسافة من عينك إلى العدسة العينية عندما تكون الصورة في المركز البؤري) .اذا كنت من من يلبسون النظارات ستحتاج على الأقل 15 مليمتر و من الأفضل 20 مليمتر من راحة العين لرؤية مجال الرؤية بالكامل وبالتالي رصد كامل لكل مايظهر على العدسة العينية .براحة عين غير كافية، الجزء الخارجي للحقل المشاهد سيقتطع، ما يؤدي الى تاثير مايسمى بتقب المفتاح (keyholeeffect) بالنسبة لتصاميم العدسات التقليدية، تتناسب راحة العين مع البعد البؤري بمعنى أن البعد البؤري الاقصر يودي لقصر راحة العين، لكن بعض من تصاميم العدسة العينية الحديثة تزود من طول راحة العين بصرف النّظر عن البعد البؤري، وهذه تعتبر نعمة حقيقية لمرتدي النظارة أمثالي!.
انحناء الحقل Field Curvature :-
بمعنى ان صورة الجرم (الضوء) لاتكون واضحة المعالم في الاطراف والزوايا وذلك نتيجة لعدم انكسار جميع اشعة الضوء في نفس نقطة التركيز وبالمقابل تجد ان وسط حقل الرؤيه منظر الجرم واضح جدا ولايعاني من تشوهات .
التركيز القريب أو البؤره القريبه Near Focus :
وهي اقرب مسافه يمكن ان تصلها (ضبط كل من طول البعد البؤري لعدستك وتلسكوبك) لتركيز الصوره وذلك من اجل القيام بالارصاد الارضيه أو اغراض التصوير الارضيه أيضا .
الـفـلاتـر :-
للفلاتر القدرة على تحسين المشاهدة والرصد بالنسبة للأجرام الفلكية مثل الكواكب والقمر، والفلاتر أنواع مختلفة ومنها الجيد ومنها السئ ولكن من ناحية التسميات (الرموز) فهي تقريبا واحدة حيث أنها تصنف تحت معيار موحد فيما يختص بالتسمية وهي ضمن تسلسل يسمى ب (كوداك راتين Kodak "Wratten)
وهي تأتي عادة بقياسين رئيسين هم O.965" والقياس الأخر I.25" وايضا (2" أنش - التلسكوبات الاكبر) وطبعا تركب مباشرة في احد اطرف العدسة العينية قبل وصل (العدسة العينية) بالتلسكوب.
والفلاتر تستخدم على نطاق واسع عند الرصد الدقيق وذلك لرؤية المعالم واضحه لسطح الكواكب والقمر أو لرصد النشاط الشمسي (الكلف والشواظ الشمسي) كما وتفيد في رصد السدم وهناك فلاتر مخصصه لرصد السدم. وتستخد ايضا هذه الفلاتر اللونية عند الرغبه بالتصوير وذلك لأبراز ملامح واوجه الجرم المرصود خصوصا التضاريس.
في الواقع الحديث عن كاميرات التصوير الفلكية امر في غاية الصعوبة هذا اذا ما كنا نتحدث عن العمل المبدع وعلاقته بأجهزة التصوير، اما اذا كنا نتحدث عن استخراج الصور الاعتياديه للقمر والشمس ولبعض الكواكب الرئيسيه فان المفهوم سيتغير بعض الشئ ، لماذا ؟!
في الحقيقة عند الحديث عن التصوير الفلكي لابد من ان نفهم ما المقصود بالتصوير الفلكي؟ وكيف تعمل الكاميرا عند توجيهها نحو الهدف المراد تصويره .
سألقي الضوء الان على طبيعة عمل وبنية كاميرات ال CCD والكثير من محتويات الشرح تنطبق ايضا على الكاميرات ذات الحساسية من نوع ال CMOS التفاصيل التقنيه لكاميرات ال CCD سواء لكاميرات الكام كوردر أو كاميرات الحراسه(ممكن تعديلها للاستخدام الفلكي)! او الكاميرات الرقميه أو كاميرات الوب وأكيد الكاميرات الفلكيه التخصصيه معظمها اصبح الان يستخدم نظام الاستشعار هذا)
عند شراء كاميرا راجع الكتيب الخاص بها أو اقرأ الغلاف الخارجي الذي يتكلم عن التفاصيل التقنية ، ستجد انها اما مستشعر من نوع CCD او مستشعر من نوع CMOS
الرمز CCD أختصار للاسم العلمي (charge-coupled device) ويقوم مبداء عملها كالتالي :- الرقاقة القابلة للشحن الضوئي : عملها عمل الفيلم بالنسبة للكاميرات العاديه (SLR) بمعنى أنها تقوم مقام الفيلم، تتكون من عدد كبير من العناصر الدقيقة المسماه (بكسل أو Pixels) وتتكون الصورة نتيجة للتفاوت في درجات الشحن الضوئي بين بكسلات (عددها قد يفوق الملايين بكثير!) الرقاقة ( بالطبع تثاثر العملية بالاعتماد على الصورة التي تقوم بتصويرها يعني انها تثاثر بتفاوت الدرجات الضوئية واللونية للجرم أو الهدف المصور، وبناء عليه(هذا التفاوت) تحصل على الصورة كما هي!.
بالطبع هي عبارة عن مستشعر حساس للضوء ، حينما يصطدم الضوء (الضوء عبارة عن فوتونات Photons متشتته) بسطح المستشعر (رقاقه المستشعر CCD microchip) فأن الالكترونات تخرج وتخزن في رقاقة المستشعر بشكل نقاط بكسل (Pixels)، وعند تصويب الكاميرا نحو منطقه من السماء مضاءة بشكل قوي فأن كمية وقدر كبير من الفوتونات تصطدم وتتصل مع رقاقة المستشعر، وكلما زاد عدد الفوتونات كلما زاد عدد الالكترونات، اذا بزيادة الفوتونات يزيد عدد الالكترونات (تناسب طردي) .وهكذا الجزء المضئ من اي صورة ما(القمر على سبيل المثال) يزيد من عدد الالكترونات التي تخزن بشكل نقاط في كل بكسل واحد ! ولك أن تتخيل الان ما يعنيه الرقم الاعلى من نقاط البسكل عند الرغبة بشراء كاميرا رقمية .الا ستخدامات :-
كيف تعمل مع التلسكوب ؟
يتم توصيل كاميرا ال CCD بعينية التلسكوب الفلكي أو الارضي بنفس الطريقة التي يتم بها وصل كاميرا SLR 35Mm الكاميرا الاعتياديه، يعني وصل مباشر بعينية التلسكوب(بالعربي الفصيح : مكان وضع العين) نتاج الصورة يكون رقميا (Digital Exposure) وزمن التعرض للضوء يكون سريعا جدا ويصبح فائق السرعه في التلسكوبات ذات الفوكل ريشو السريع جدا، وبهذه الطريقة يصبح من الممكن ان تقوم بتصوير الاجرام الاكثر قتامة (الاقل اضاءة والشاسعة البعد)، بعد التصوير يكون باستطاعتك مباشرة أن ترى ناتج الصورة عبر شاشة الكمبيوتر المحمول أو شاشة تلفزيون متنقلة أو حتى عن طريق الكاميرا الرقمية نفسها في حال احتوائها على شاشة كرستالية مبيته فيها!
ولكن لا يجب ولا يجوز ابدا الاعتماد على شاشات العرض الصغيرة المبيته في الكاميرا(Display Screen) وذلك لأسباب فنية كثييرة ومن أهمها أن الشاشة ستكون عاجزة عن اظهار بعض التفاصيل الدقيقه للجرم المصور مالم تؤخذ الكاميرا الى المنزل ويتم وصلها بالكمبيوتر وتنزل(Download)الصور ومن ثم تقوم باستخدام برامج فلكية خاصة بتحسين الصور الملتقطة أو الاعتماد على البرامج الرسوميه العاديه غير المتخصصه ( غير مستحسن و لكن جائز) ومن ثم يصبح باستطاعتك طبع هذه الصور الفلكية. ما هي المواد المستخدمه في تقنيه رقائق كاميرات ال CCD و ما الذي يميز أخرى عن غيرها ؟
تصنع رقائق كاميرات ال CCD من اشباه الموصلات (Semiconducting) مثل السلكون (Silicon) الذي صنع بحيث يكون حساسا بضربات الضوء تجاه سطحه .العوامل التي تميز رقاقه ما عن غيرها هي البعد أو التركيب الفيزيائي؛ بمعنى كلما كبرت الرقاقه كلما استطعت مسح (تصوير) قدر أو مساحة اكبر من السماء في وقت واحد، ولن يكون هناك من داع لتصوير مقاطع من مجرة ما و من ثم تجميعها لتظهر بالشكل النهائي !بعض من مميزات الكاميرات ذات الحساسية العاليه CCD :
بما أن كاميرات ال CCD لها حساسية عالية تجاه الضوء مقارنة بكاميرات الافلام الاعتياديه SLR35Mm، يكون زمن ووقت التعرض للضوء عند التصوير اقل بكثير وكمقارنه فأنك عند تصوير جرم ما وعلى سبيل المثال مجرة حلزونيه (M51) فان فترة التصوير (زمن التعرض/التقاط الضوء) لن تزيد عن دقيقتان(2) مقارنه بالكاميرا ذات الافلام؛ SLR 35 Mm والتي ستستغرق ما لا يقل عن 30 دقيقه، والتوقيت يعتمد حسب نوع الكاميرا ودقة العرض وحجم رقاقة المستشعر
إذن زمن التصوير عن طريقها قصير بشكل كبير، و لك أن تتخيل أن بعض الاجرام البعيده خافتة الضوء تأخد من وقت التصوير ما يزيد عن ال 5 ساعات واكثر باستخدام الكاميرات الاعتياديه ذات الفتحه/الفلم 35 ملم !؛ بالطبع هناك بعض الاجرام التي تاخذ وقتا طويلا عند تصويرها بواسطة كاميرا ال CCD والذي قد يزيد على ساعتين (حسب بعد وشدة سطوح الجرم ونوعية الكاميرا والتلسكوب المستخدم في الرصد)، كلما كبر قطر عدسة/مراة التلسكوب الاولية كلما قصر وقت التصوير
.و بالطبع كلما زاد بعد الجرم وخف ضوءه (ماجنتيوت+) كلما احتجت لوقت أطول ومرشد تلقائي للتلسكوب يتعقب الجرم حتى تكتمل مراحل تصويره وبالطبع قد تمتد لساعات! ولا يمكن بأى حال من الاحوال تصوير أجرام بعيدة بدون استخدام متعقب ومرشد للتلسكوب (لا تنسى ان ارضنا تدور وأن اجرامنا السماوية تبدو وكأنها تتحرك من فوق رؤسنا وبالتالي فان مواقعها الظاهرية ستتغير!!
اذن لابد من استخدام المرشد (Guided) للقيام بعملية توجيه وارشاد التلسكوب نحو الهدف بشكل تلقائي.
المشاكل التقنيه (عيوب التصنيع) ؟
جميع كاميرات الCCD تعاني من مشاكل عند الاستخدام الطويل! تثمثل بتولد قدر من الحراره (شحنه كهربائيه electric) تشوش الصوره وتظهر بها بعض النقاط غير المرغوبه (ليست من أسباب الضوء القادم من الجرم) وذلك بسبب تولد سيل من الكترونات غير النتظمة وثمثلها داخل نقاط البكسل بشكل صحيح (حتى وان لم يتم توجيه الكاميرا نحو هدف مضئ فأنه ومع مرور الوقت تأخذ الالكترونات مكان لها في رقاقة المستشعر وتتمثل بشكل نقاط أو بكسل) ولتخفيض الحراره لجأ المصنعون والهواه بتزود كاميراتهم بمبردات (مراوح) او بأسطح موزعه ومشتته للحراره او الاتنان معا (تماما كمعالجات اجهزه الحاسب الالي لتبريد وحدة المعالجه المركزية) لتبريد رقائق الاستشعار.
تحتاج الكاميرات الى مبرد أو مشتت للحرارة عند استخدامها بغرض التصوير طويل الامد خصوصا للاجرام أو الاهداف البعيدة جدا كالمجرات والسدم .. والتي بدورها تحتاج الى وقت طويل من أجل تصويرها حتى تظهر بأقل قدر ممكن من التشويش!.
رد: التلسكوبات الفلكية و انواعها ... 3
تسلم يا غالي موضوع و لا اجمل
باركك الله
باركك الله
noura-
عدد المساهمات : 55
نقاط : 27599
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
قاسمي نت :: :: البيئة و الفضاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2015-12-04, 12:30 من طرف المدير
» برنامج لجلب الشفرات من الإنترنت
2015-04-04, 18:50 من طرف GAUNE
» رسم لحداء الكات CAT
2014-08-29, 11:22 من طرف المدير
» حداء رياضي نيك NIKE
2014-08-29, 11:21 من طرف المدير
» رسم حداء رياضي إير ماكس nike air
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» رسم لحداء أديداس متميز
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» رسم حداء ماركة اديداس adidas
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» رسم لحداء رياضي نيك دو لون نسائي
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» الحداء الرياضي نيك nike
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير