بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
الأمن الغذائي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأمن الغذائي
المفهوم:التمتع بالأمن الغذائي يعني الحصول في جميع الأوقات على الأغذية التي نحتاجها لممارسة حياة ملؤها النشاط والصحة.
المضمون:
يعرف الأمن الغذائي بأنه حصول جميع الناس في جميع الأوقات على ما يكفيهم من غذاء ملائم من الناحية التغذوية وآمن (الجودة والكمية والتنوع) لممارسة حياة ملؤها النشاط والصحة.
علينا أن نهيئ الظروف التي يمكن في ظلها لجميع الناس ضمان الغذاء الذي يحتاجونه والتمتع بالتغذية الجيدة بطريقة كريمة ومستدامة.
يتأثر الأمن الغذائي بعدد من العوامل من بينها أساسا الإمدادات الغذائية، والحصول على العمل، وبعض الخدمات الأساسية مثل مرافق التعليم، والصحة، والإصحاح، والمياه النظيفة، والمسكن الآمن.
يعتبر الفقر والظلم الاجتماعي ونقص التعليم الأسباب الرئيسية للجوع وسوء التغذية، والعقبات الرئيسية أمام الحصول على الأمن الغذائي
--------------------------------------------------------------------------------
المفهوم:يقوم الأمن الغذائي على ثلاثة أعمدة أساسية هي: توافر الأغذية، والقدرة على الحصول عليها، واستخدامها
المضمون
على الرغم من أن إمدادات الأغذية العالمية قد زادت، فان سكان العالم مازالوا يزدادون بوتيرة سريعة. ولمواكبة هذا الأمر، لا يمكن تحقيق الأمن الغذائي للجميع من خلال زيادة الأغذية فقط.
غير أنه لا يمكن ضمان الأمن الغذائي من خلال إنتاج المزيد من الأغذية فقط. فإذا لم يستطع الناس، مثلا، شراء الأغذية المتوافرة، وإذا كانت وجباتهم تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، أو إذا كانت المناولة السيئة خلال التصنيع والتوزيع، تؤدي إلى أن يصبح تناول أغذيتهم غير آمن، فلن يتمتعوا بالأمن الغذائي.
ويعتمد تحقيق الأمن الغذائي على ثلاثة أعمدة أو دعامات:
ينبغى أن تتوافر الأغذية يعنى ضرورة إنتاج كميات كافية من الأغذية السليمة والجيدة النوعية أو استيرادها على المستويين القطرى والمحلى.
وتوافر فرص الحصول على الأغذية يعنى ضرورة أن توزع وتتوافر محليا وأن تكون فى متناول يد جميع الناس.
وضرورة استخدام الأغذية بأفضل طريقة ممكنة لكى يتمتع كل فرد بالصحة والتغذية الجيدة (ما يكفى من حيث الكمية والنوعية والتنوع حسب احتياجات كل فرد).
تحقيق الأمن الغذائى القطرى يتطلب من كل بلد أن يكون قادرا على إنتاج أو استيراد الأغذية التى يحتاجها وأن يكون قادرا على تخزينها وتوزيعها وضمان الحصول عليها بصورة منصفة.
لكى تحقق الأسر الأمن الغذائى، لا بد أن تمتلك الوسائل والأمن والأمان لإنتاج أو شراء الأغذية التى تحتاجها وأن يكون لديها الوقت والمعارف لضمان تلبية الاحتياجات التغذوية لجميع أفراد الأسرة طوال العام.
استنادا إلى فهم ما ينطوي عليه نظام الأغذية من تعقيد، يمكن للتلاميذ تحليل الأوضاع المحددة التي تواجه بلدانهم من أجل تحديد ما إذا كانت قضايا الجوع ترتبط بتوافر الأغذية، والقدرة على الحصول عليها واستخدامها. ففهم العوامل ذات الصلة يعتبر الخطوة الأولى في وضع الحلول.
يمكن تعلم دروس هامة من إلقاء نظرة على البلدان التي استطاعت الحد من الجوع وعقد مقارنات بين أوضاعها وأوضاع البلدان التي تدهورت فيها حالة التغذية. فعقد المقارنات بين مختلف الأوضاع، والبحث عن الأنماط التى يمكن اتباعها، يمكن أن توضح العوامل التي تساهم في المشكلات والحلول الخاصة بالجوع في مختلف أنحاء العالم. وترد دراسات حالة للبلدان التي تعاني من مشكلات الجوع.
النشاطات
وضح كيف أن الظروف تختلف اختلافا شاسعا من مكان لآخر، وكيف أن اجتماع بعض العوامل معا ينشئ أوضاعا تتسبب في مشكلات الأمن الغذائي. ويمكن من خلال عمل تحليل للبلدان التي تتباين درجة التغيير في أوضاع أمنها الغذائي، وعقد مقارنة بين الأوضاع السائدة في كل بلد، التعرف على الاتجاهات التي تشير إلى مستقبل الأمن الغذائي في كل بلد.
تقدم دراسات الحالة القطرية التي تعقد مقارنات بين الأوضاع السابقة والراهنة في بعض البلدان التى حدثت فيها تغييرات في أنماط الجوع والأمن الغذائي خلال العقود القليلة الماضية. وترد دراسات الحالة على أساس كل بلدين على حدة بحسب الإقليم لعقد مقارنة بين البلد الذي حقق تأثيرات في الجوع، وبلد آخر واجه نكسات في توفير الطعام لسكانه. كلف الطلبة، كل على حدة أو فى مجموعات، بقراءة مجموعة واحدة من دراسات الحالة أو مناقشة بعض الحالات في الصف في مناقشات جماعية. وينبغي للتلاميذ بمدخلات من المعلمين، حسب مقتضى الحال، مناقشة العوامل التي تسبب الأوضاع الحالية ذات الصلة بالجوع في كل بلد. وأطلب من الطلبة مناقشة الظروف ذات الصلة بالجوع من حيث توافر الأغذية، والقدرة على الحصول عليها، واستخدامها.
استنادا إلى المناقشات التي دارت بشأن نظام الأغذية، وضح للتلاميذ كيف أن دراسة حالة مماثلة يمكن أن تنسحب على أوضاعهم المحلية.
--------------------------------------------------------------------------------
الموجز
هدفنا هو التأكد من أن جميع الناس يشعرون بالأمان بشأن الغذاء الذى يحتاجونه. فالحصول على الغذاء يشمل الكثير من الخطوات. وعلينا أن نفهم من أين يأتى غذاؤنا حتى يمكن أن نتخذ القرارات السليمة بشأن الطريقة التى يمكن أن نوفر بها الغذاء لكل فرد فى هذا العالم. ويوضح الدرس الثانى مدى التعقيد الذى تنطوى عليه نظم الأغذية لتفسير الأسباب العديدة لما قد يشعر به بعض الناس من جوع. وبعد استكمال الدرس الثانى، ينبغى أن يكون الطلبة قد أصبحوا قادرين على بيان ما يلى:
الخطوات التي ينطوي عليها نظام الإمداد بالأغذية.
العوامل في كل خطوة في نظام الإمداد بالأغذية، التي يمكن أن تعرض الناس لمخاطر الجوع وانعدام الأمن الغذائي.
أعمدة الأمن الغذائي الثلاثة.
العوامل التي تؤدي إما إلى تحسين أو تدهور الأمن الغذائي على النحو المبين في دراسات الحالة
المضمون:
يعرف الأمن الغذائي بأنه حصول جميع الناس في جميع الأوقات على ما يكفيهم من غذاء ملائم من الناحية التغذوية وآمن (الجودة والكمية والتنوع) لممارسة حياة ملؤها النشاط والصحة.
علينا أن نهيئ الظروف التي يمكن في ظلها لجميع الناس ضمان الغذاء الذي يحتاجونه والتمتع بالتغذية الجيدة بطريقة كريمة ومستدامة.
يتأثر الأمن الغذائي بعدد من العوامل من بينها أساسا الإمدادات الغذائية، والحصول على العمل، وبعض الخدمات الأساسية مثل مرافق التعليم، والصحة، والإصحاح، والمياه النظيفة، والمسكن الآمن.
يعتبر الفقر والظلم الاجتماعي ونقص التعليم الأسباب الرئيسية للجوع وسوء التغذية، والعقبات الرئيسية أمام الحصول على الأمن الغذائي
--------------------------------------------------------------------------------
المفهوم:يقوم الأمن الغذائي على ثلاثة أعمدة أساسية هي: توافر الأغذية، والقدرة على الحصول عليها، واستخدامها
المضمون
على الرغم من أن إمدادات الأغذية العالمية قد زادت، فان سكان العالم مازالوا يزدادون بوتيرة سريعة. ولمواكبة هذا الأمر، لا يمكن تحقيق الأمن الغذائي للجميع من خلال زيادة الأغذية فقط.
غير أنه لا يمكن ضمان الأمن الغذائي من خلال إنتاج المزيد من الأغذية فقط. فإذا لم يستطع الناس، مثلا، شراء الأغذية المتوافرة، وإذا كانت وجباتهم تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، أو إذا كانت المناولة السيئة خلال التصنيع والتوزيع، تؤدي إلى أن يصبح تناول أغذيتهم غير آمن، فلن يتمتعوا بالأمن الغذائي.
ويعتمد تحقيق الأمن الغذائي على ثلاثة أعمدة أو دعامات:
ينبغى أن تتوافر الأغذية يعنى ضرورة إنتاج كميات كافية من الأغذية السليمة والجيدة النوعية أو استيرادها على المستويين القطرى والمحلى.
وتوافر فرص الحصول على الأغذية يعنى ضرورة أن توزع وتتوافر محليا وأن تكون فى متناول يد جميع الناس.
وضرورة استخدام الأغذية بأفضل طريقة ممكنة لكى يتمتع كل فرد بالصحة والتغذية الجيدة (ما يكفى من حيث الكمية والنوعية والتنوع حسب احتياجات كل فرد).
تحقيق الأمن الغذائى القطرى يتطلب من كل بلد أن يكون قادرا على إنتاج أو استيراد الأغذية التى يحتاجها وأن يكون قادرا على تخزينها وتوزيعها وضمان الحصول عليها بصورة منصفة.
لكى تحقق الأسر الأمن الغذائى، لا بد أن تمتلك الوسائل والأمن والأمان لإنتاج أو شراء الأغذية التى تحتاجها وأن يكون لديها الوقت والمعارف لضمان تلبية الاحتياجات التغذوية لجميع أفراد الأسرة طوال العام.
استنادا إلى فهم ما ينطوي عليه نظام الأغذية من تعقيد، يمكن للتلاميذ تحليل الأوضاع المحددة التي تواجه بلدانهم من أجل تحديد ما إذا كانت قضايا الجوع ترتبط بتوافر الأغذية، والقدرة على الحصول عليها واستخدامها. ففهم العوامل ذات الصلة يعتبر الخطوة الأولى في وضع الحلول.
يمكن تعلم دروس هامة من إلقاء نظرة على البلدان التي استطاعت الحد من الجوع وعقد مقارنات بين أوضاعها وأوضاع البلدان التي تدهورت فيها حالة التغذية. فعقد المقارنات بين مختلف الأوضاع، والبحث عن الأنماط التى يمكن اتباعها، يمكن أن توضح العوامل التي تساهم في المشكلات والحلول الخاصة بالجوع في مختلف أنحاء العالم. وترد دراسات حالة للبلدان التي تعاني من مشكلات الجوع.
النشاطات
وضح كيف أن الظروف تختلف اختلافا شاسعا من مكان لآخر، وكيف أن اجتماع بعض العوامل معا ينشئ أوضاعا تتسبب في مشكلات الأمن الغذائي. ويمكن من خلال عمل تحليل للبلدان التي تتباين درجة التغيير في أوضاع أمنها الغذائي، وعقد مقارنة بين الأوضاع السائدة في كل بلد، التعرف على الاتجاهات التي تشير إلى مستقبل الأمن الغذائي في كل بلد.
تقدم دراسات الحالة القطرية التي تعقد مقارنات بين الأوضاع السابقة والراهنة في بعض البلدان التى حدثت فيها تغييرات في أنماط الجوع والأمن الغذائي خلال العقود القليلة الماضية. وترد دراسات الحالة على أساس كل بلدين على حدة بحسب الإقليم لعقد مقارنة بين البلد الذي حقق تأثيرات في الجوع، وبلد آخر واجه نكسات في توفير الطعام لسكانه. كلف الطلبة، كل على حدة أو فى مجموعات، بقراءة مجموعة واحدة من دراسات الحالة أو مناقشة بعض الحالات في الصف في مناقشات جماعية. وينبغي للتلاميذ بمدخلات من المعلمين، حسب مقتضى الحال، مناقشة العوامل التي تسبب الأوضاع الحالية ذات الصلة بالجوع في كل بلد. وأطلب من الطلبة مناقشة الظروف ذات الصلة بالجوع من حيث توافر الأغذية، والقدرة على الحصول عليها، واستخدامها.
استنادا إلى المناقشات التي دارت بشأن نظام الأغذية، وضح للتلاميذ كيف أن دراسة حالة مماثلة يمكن أن تنسحب على أوضاعهم المحلية.
--------------------------------------------------------------------------------
الموجز
هدفنا هو التأكد من أن جميع الناس يشعرون بالأمان بشأن الغذاء الذى يحتاجونه. فالحصول على الغذاء يشمل الكثير من الخطوات. وعلينا أن نفهم من أين يأتى غذاؤنا حتى يمكن أن نتخذ القرارات السليمة بشأن الطريقة التى يمكن أن نوفر بها الغذاء لكل فرد فى هذا العالم. ويوضح الدرس الثانى مدى التعقيد الذى تنطوى عليه نظم الأغذية لتفسير الأسباب العديدة لما قد يشعر به بعض الناس من جوع. وبعد استكمال الدرس الثانى، ينبغى أن يكون الطلبة قد أصبحوا قادرين على بيان ما يلى:
الخطوات التي ينطوي عليها نظام الإمداد بالأغذية.
العوامل في كل خطوة في نظام الإمداد بالأغذية، التي يمكن أن تعرض الناس لمخاطر الجوع وانعدام الأمن الغذائي.
أعمدة الأمن الغذائي الثلاثة.
العوامل التي تؤدي إما إلى تحسين أو تدهور الأمن الغذائي على النحو المبين في دراسات الحالة
ni3ma-
عدد المساهمات : 62
نقاط : 27691
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 26/03/1982
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 42
رد: الأمن الغذائي
تسلمي اختي
و جزاك الله كل خير
موضوع رائع
و جزاك الله كل خير
موضوع رائع
romio- عدد المساهمات : 16
نقاط : 26654
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2015-12-04, 12:30 من طرف المدير
» برنامج لجلب الشفرات من الإنترنت
2015-04-04, 18:50 من طرف GAUNE
» رسم لحداء الكات CAT
2014-08-29, 11:22 من طرف المدير
» حداء رياضي نيك NIKE
2014-08-29, 11:21 من طرف المدير
» رسم حداء رياضي إير ماكس nike air
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» رسم لحداء أديداس متميز
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» رسم حداء ماركة اديداس adidas
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» رسم لحداء رياضي نيك دو لون نسائي
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير
» الحداء الرياضي نيك nike
2014-08-29, 11:18 من طرف المدير